هو صحيح الهوى غلاب - ام كلثوم
كلمات: بيرم التونسى
تلحين: زكريا احمد
سنة الاصدار: 1960
الاصدار في: اسطوانات صوت القاهرة
Houwa Sahih El Hawa Ghalab - Om Kalsoum
Translation: It's True That Love Is Overpowered
Lyrics by: Bayram al-Tunsi
Composed by: Zakaria Ahmed
Year: 1960
Released in: Sono Cairo
Lyrics by: Bayram al-Tunsi
Composed by: Zakaria Ahmed
Year: 1960
Released in: Sono Cairo
هو صحيح الهوى غلاب
ما اعرفش انا
والهجر قالوا مرار وعذاب
واليوم بسنة
جاني الهوى من غير مواعيد
وكل مادا حلاوته تزيد
ما احسبش يوم ح ياخدني بعيد
يمني قلبي بالأفراح
وارجع وقلبي كله جراح
ازاي يا ترى اهو ده اللي جرى
وانا ما اعرفش ما اعرفش انا
نظرة وكنت احسبها سلام وتمر قوام
اتاري فيها وعود وعهود وصدود وآلام
وعود لا تصدق ولا تنصان
عهود مع اللي ما لوهش امان
وصبر على ذله وحرمان
وبدال ما اقول حرمت خلاص
اقول يارب زدني كمان
ازاي يا ترى اهو ده اللي جرى
وانا ما اعرفش ما اعرفش انا
يا قلبي آه
الحب وراه
اشجان والم
واندم واتوب
وعلى المكتوب
ما يفدش ندم
ياريت انا اقدر اختار
ولا كنت اعيش بين جنة ونار
نهاري ليل وليلي نهار
أهل الهوى وصفوا لي دواه
لقيت دواه زود في اساه
ازاي يا ترى اهو ده اللي جرى
وانا ما اعرفش ما اعرفش انا
تحليل موسيقى
مقدمة الاغنية الموسيقية تبدأ مباشرة على ايقاع الوحدة الكبيرة وبمقام الصبا، وكأنها تقول ان المكتوب يقرأ من عنوانه: طرب يصل إلى حدود الفجيعة، وعند اعمق ما سمع ربما في الموسيقى العربية من هذا المقام. لكن اللحن يميل إلى الإطراب أكثر مما يميل إلى الحزن.
أما المقدمة الغنائية: هو صحيح، فمن باب البلاغة المركزة الموجزة. ثم تتكرر المقدمة الموسيقية نفسها لتمهد للغصن الأول، على المقام نفسه: الصبا. ويتصعّد اللحن ليصل إلى ذروة التفجع لدى قولها: يمني قلبي بالافراح، قبل دخول المذهب. هذا المسار المتصاعد في اللحن، من جاني الهوى، إلى: وكل مادا، إلى: ما احسبش، إلى: يمني قلبي، قبل الانفراج والقفلة المؤثرة، هو مسار تقليدي في تفكير زكريا احمد التلحيني.
مقدمة الغصن الثاني الموسيقية على مقام البياتي الشوري، واما الغصن فكله على هذا المقام. وتعاد اللازمة الموسيقية بعد قولها: وصدود وآلام، لتعاود غناء البيتين الأولين: وبعد التكرار، تدخل مباشرة من دون لازمة في غناء: وعود لا تصدق، في لحن جارف يكاد يبلغ حدود الرقص من شدة الإطراب. لكن اللحن يعود إلى الرصانة لدى قولها: وصبر، ثم يبلغ ذروة في البيتين الأخيرين، الذين ينتهيان إلى المذهب: ازاي يا ترى، في تحول شديد التأثير.
تبدأ لازمة الغصن الثالث على جواب الراست، وتنتهي عند القرار بمقام العجم. ويبدو أن الشيخ زكريا يستسيغ الالحان التي تبدأ بالجواب، وتنزل إلى القرار. وتستعاد هذه اللازمة بعد قولها: ما يفدش ندم، لتعيد الغصن غناء من اوله، وفي المرة التالية لازمة قصيرة تمهد لقولها: يا ريت انا، على مقام العجم، حتى قولها: بين جنة ونار. وقد تستعاد هنا اللازمة الأولى لتعيد غناء الغصن من اوله، أو تتحول مباشرة إلى الصبا في قولها: نهاري ليل.
ويتطور اللحن تدرجا إلى ذروة، عند قولها: وليلي نهار، لتبلغ ذروة تفجع جديدة لدى قولها: أهل الهوى وصفوا لي، بلحن يشبه كثيرا قولها: يمني قلبي بالافراح، قبل أن تدخل في المذهب ثم الختام.
خلاف ام كلثوم وزكريا احمد
كانت الاغنية هي التعاون الاول بعد خلافات على حقوق الاداء العلني استمرت نحو 12 سنة بين الموسيقار زكريا احمد وبين أم كلثوم، وهو الخلاف الذى وصل إلى ساحات المحاكم! وبعد التصالح تم الاتفاق على ان يقوم الشيخ زكريا بتلحين 3 اغنيات مقابل 700 جنيه لكل لحن، لكن توفي بعد الاغنية بأيام وتحديداً في 1961/2/14.